الأربعاء، 25 أبريل 2012

الوسائل التعليمية

 أولاً :تعريف الوسائل التعليمية :


عرّف (عبد الحافظ سلامة) في كتابه (مدخل إلى تكنولوجيا التعليم)الوسائل التعليمية بأنها :أجهزة وأدوات ومواد يستخدمها المعلم لتحسين عملية التعليم والتعلم.
وهي بمعناها الشامل تعني:جميع الطرق والأدوات والأجهزة والتنظيمات المستخدمة في نظام تعليمي بغرض تحقيق أهداف
تعليمية محددة.
 
ثانياً: أهميتها ودورها في تحسين عملية التعليم والتعلم:
 لم يعد اعتماد العملية التعليمية على الوسائل مظهراً من مظاهر الترف ، بل أصبح ضرورة من الضرورات ، وجزءاً لا يتجزأ
منها.
 وقد تزايدت أهميتها في الوقت الراهن إذ أصبحت البيئة المحيطة بالمدرسة تشكل تحدياً لها ؛ لما تزخر به هذه البيئة من وسائل
اتصال متنوعة تتسم بالجذب والإثارة، وحتى لا تفقد المدرسة دورها في التعليم والتربية كان لا بدّ لها من تحديث أنشطتها التعليمية والتربوية، وفي مقدمة ذلك الوسائل التعليمية . 

ثالثاً:أسس اختيارها:
1-    أن تتناسب مع قدرات واستعدادات الطلاب ، وحاجاتهم وميولهم ، فلا تكون فوق مستوياتهم  فتشتيت أذهانهم ، ولا تقل عن مستوياتهم فتقلل حماسهم ، وتدخل السأم والملل إلى نفوسهم .
2-    أن تسهم في تحقيق أهداف الدرس ، أو على الأقل في تحقيق بعض منها .
3-    أن تكون مثيرة لاهتمام الطلاب ، بحيث تجمع عناصر الطرافة والتشويق .
4-    أن تكون بسيطة  وواضحة , أي خالية من التعقيد .
5-    أن تكون صحيحة في محتواها .
6-    أن يشترك الطالب –قدر الإمكان – في إعدادها . 

 
رابعاً : قواعد استخدامها من قبل المعلم :
 أ)-قبل الاستخدام :
1-تحديد الوسيلة المناسبة .
2-التأكد من إمكانية الحصول عليها ، واستخدامها ، وتوظيفها في تحقيق أهداف الدرس .
3- تجربة الوسيلة قبل استخدامها ( بالنسبة للأجهزة) .ومراجعتها قبل العرض(بالنسبة للوسائل التوضيحية)  ؛ ليبتعد عن العشوائية والارتجالية ،   ويجنب نفسه المواقف المفاجئة و المحرجة ، التي قد تظهر له أثناء استخدامه لها .
4- تجهيز متطلبات  استخدام الوسيلة . 
 5- تهيئة مكان عرضها .
ب)-أثناء استخدامها :
1-تهيئة أذهان الطلاب للاستفادة منها ، وذلك من خلال :
§         توجيه بعض الأسئلة حول محتوى الوسيلة .  
§         تحديد مشكلة معينة تساعد الوسيلة على حلها .
2-تهيئة الجو المناسب لاستخدامها ، مثل : الإضاءة أو التعتيم ، التهوية ، الهدوء والانضباط .
3-استخدامها في الوقت المناسب .
4- عرضها في المكان المناسب ، بحيث يتمكن جميع الطلاب من مشاهدتها .
5- عرضها بأسلوب شيق ومثير ، من خلال الحماس والبعد عن الرتابة في ذلك .
6-الإجابة على استفسارات الطلاب عن الوسيلة ومحتواها .
ج)بعد الانتهاء من استخدامها ::
1- تقويم الوسيلة للتعرف على مدى فعاليتها في تحقيق أهداف الدرس ، ومدى تفاعل الطلاب معها ، ومدى الحاجة لاستخدامها أو عدم 
    استخدامها مرة أخرى .
2- إعادة ترتيبها ، وتعديلها -إن لزم الأمر- لاستخدامها مرة أخرى .
3 – حفظها في مكان مناسب لحين الحاجة إليها . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق